الرئيسية > كتاب المنطلق > كلمة أخيرة

كلمة أخيرة

بداية أسأل الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم، وأسأله سبحانه وتعالى أن ينفعني به وإياكم. وبعد… فإن هذه السلسة – إحياء فقه الدعوة- فيها من المعاني الكثير. والتي يجب على كل داعية عامل أن يفهمها ويعيها حتى يدعوا إلى الله على بصيرة.

أود هنا أن أوضح بعض النقاط التي أرى أنه من الواجب إيضاحها بعد تلخيصي لكتاب المنطلق، وما يليه إن شاء الله:

1-    الهدف من هذا الملخص، هو التركيز على الأفكار الرئيسية التي أعتقد أن الكاتب هدف إليها من وراء هذا الكتاب. فعملت على نقل الفقرات التي توضح الأفكار الرئيسية في كل فصل كما هي مع إدخال بعض التعديلات عليها، وحذفت من الفقرات ما فيه شرح إضافي حول نفس المعني، مع ربط الفقرات بحيث لا يشعر القارئ بوجود فجوة في النص المقروء.

2-    هدفت أيضاً من وراء هذا العمل أن أجعل هذا الملخص دافعاً لقراءة الكتاب الأصلي. وهو موجود بنصه الكامل في عدة مواقع دعوية.

3-    الأصل في الداعية أن يقرأ هذا الكتاب بنفسه، ويتدارسه مع إخوانه، لكني لمست ضعفاً ظاهراً في الأخوة الذين يتم استيعابهم في صفوف الدعوة، والذي أعتقد أننا بحاجة إلى دراسته لمعرفة أسبابه ووضع خطة للعلاج.

4-    هناك ظاهرة عامة لمستها أيضاً لدى كثير من الشباب، وللأسف كثير منهم جامعيون، وهي ظاهرة ضعف القراءة إن لم يكن انعدامها. وأعتقد أن هذا أدى إلى عدم القدرة على فهم النصوص التي تُقرأ، والمعاني الكامنة وراء تلك النصوص.

5-    في قرائتي لهذا الكتب هذه المرة، وأنا أحاول وضع ملخصاً له، وجدت فيه من المعاني ما لم ألمسه من قبل، وأعتقد أن هذا ناتج عن محاولتي إيصال الأفكار الرئيسية لهذا الكتاب من خلال هذا الملخص.

أرجو من كل من يقرأ هذا التلخيص، أن يزودني بأية ملاحظات، حتى أستطيع استدراكها في تلخيصي للكتابالقادم وهو كتاب العوائق.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أبو أحمد المصري

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: